رجل الخير وابن اسوان البار


    كلكم راع

    شاطر

    عوض محمد

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010
    14082010

    كلكم راع

    مُساهمة  عوض محمد

    ( … تقول زوجة الخليفة الجليل عمر بن عبد العزيز رحمه الله أنها دخلت على عمر وهو في مصلاه ، يديه على خده ، سائلة دموعه : يا أمير المؤمنين ألشيء حدث؟ قال : يا فاطمة، إني تقلدت أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، فتفكرت في الفقير الجائع ، والمريض الضائع ، والعاري المجهود ، والمظلوم المقهور ، والغريب المأسور ، والكبير ، وذي العيال في أقطار الأرض ، فعلمت أن ربي سيسألني عنهم ، وأن خصمي دونهم محمد صلى الله عليه وسلم فخشيت ألا تثبت لي حجة عند خصومته ، فرحمت نفسي ، فبكيت!!.)

    أستشعر الخليفة عمر رحمه الله عِظم المسئولية فطال ليله وآرقه السهاد .. ويظن البعض أن المسئولية فقط تقع على الحكام والأمراء ..

    المسئولية ليست بالهينة اعانك الله ووفقك لتدبير امور ابناء دائرتك وان شاء الله انت لها

    والله ولي التوفيق
    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

    مُساهمة في السبت أغسطس 14, 2010 11:17 pm  عوض محمد

    خلق الله الخلق وطبع الطبائع فجعل لكل نفس هواها ولكل موجود هدفه، ثم تنازع الناس البقاء، واختلفوا على العرض الفاني والمتاع الزائل، فاقتضت حكمة الله أن ينصب لهم ولياً من أنفسهم يرتضون لمقدراتهم أن تكون ملك يديه، فيجمع كلمتهم، ويقيم الأحكام فيهم، وذلك هو الإمام العادل أو الرئيس الصالح، وتلك هي الرعاية العظمى التي وصفها رسولنا الحكيم بقوله: ((كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، فالإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والولد راع في مال أبيه ومسؤول عن رعيته، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته، وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)).
    صدق رسول الله عليه صلوات الله، إن كل مَن كان تحت نظره وولاياته أسرة أو أخوة، شعب أو أمة، مطالب بالعدل فيهم والقيام بمصالحهم فإن وفّى حق الرعاية والنظر نال الحظ الأكبر من سلامة الدنيا ونعيم الآخرة.
    وإن أخلّ بالحقوق التي استودعه الله إياها واستأمنه رعايتها وحفظها كان من حق كل فرد من أفراد الرعية أن يطالبه بها.
    فالحاكم وكل إليه شأن الأمة يدبر أمورها ويحفظ حقوقها، وهو مسؤول عن كل شيء فيها وعن كل فرد منها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 6:42 am